منتدى عراق الاحبة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى لكل ما يخطرببالك رياضة شعر علوم ترفيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سبع خطواتٍ في ضمان النجاح الاستثماري البعيد المدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محامي المنتدى
_______
_______
avatar

عدد المساهمات : 2265
نقاط : 6929
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: سبع خطواتٍ في ضمان النجاح الاستثماري البعيد المدى   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 2:33 pm

سبع خطواتٍ في ضمان النجاح الاستثماري البعيد المدى
طريقة بافيت في تقييم أسهم الشركات


كتب الكثير عن نجاحات و أسلوب استثمار وارن بافيت، المستثمر الأمريكيّ الشهير و الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بيركشاير هاثاواي". و من بين هذه الكتابات الكثيرة تبرزُ في القمّة مجموعةٌ من الرسائل يكثر الاستشهاد بها، تلك الرسائل الموجّهة إلى حملة الأسهم في " بيركشاير هاثاواي" و التي كتبها بافيت عرّاف أوماها الأسطوريّ بنفسه.

كانت هذه الرسائل الحافلة بالإضاءات الأساس لسيلٍ من الكتب، و بالرغم من هذا الفيض من المعلومات المتاحة حول " كيف تستثمر مثل وارن بافيت" فإنّه يبقى واضحاً الافتقار إلى معرفة شيءٍ ما: كيف يقرّر بافيت السعر المقبول لقاء الشركات التي يهتمّ بها؟

تقدّم هذه المقالة مثالاً على العملية التي يُذكرعن بافيت اتباع خطواتها من أجل تقرير " القيمة الجوهرية intrinsic value" للشركات المتاحة أسهمها للتداول العام.

أسس التقييم:
قبل الخوض في جوانب تقييم قرار الاستثمار، دعونا أعزائي القراء نستعرض سرداً عاماً للجوانب النوعية و الكميّة في عملية القرار لدى بافيت حسب ما ذكره الباحث روبرت هاجستروم Robert G. Hagstrom. تساعدنا هذه الخريطة العامة في إبحارنا بين الأمواج المتلاطمة في وول ستريت، و تتألف من تقييم أربعة جوانب رئيسة هي: تقييم الشركة، تقييم الإدارة، تقييم الوضع المالي، تقييم الوضع السوقي.

أ- تقييم الشركة:
- هل مجال العمل بسيط و مفهوم؟
- هل تمتلك المؤسسة تاريخ أداء متّزن؟
- هل تمتلك الشركة فرصاً مستقبليةً مواتية و مشجّعة؟

ب- تقييم الإدارة:
- هل الإدارة منطقية؟
- هل الإدارة صريحة صادقة مع حملة الأسهم؟
- هل تقاوم الإدارة " سطوة المؤسسة " institutional imperative
يعرّف بافيت هذه " السطوة" باضطرار أو ميل المديرين إلى التصرّف بطريقةٍ تشبه طرقَ أقرانهم بغضّ النظر عن صواب تلك الطريقة، و يمكن تسمية هذه الظاهرة "بضغط الزميل بين القادة الكبار"

ج- تقييم الوضع المالي:
- كم تبلغ عائدية حقوق المساهمين ROE؟ لا تكتفِ بالتركيز على عائدية السهم EPS.
- كم هي كبيرة هوامش ربحية الشركة؟
- هل تولّد الشركة دولاراً في قيمتها السوقية مقابل كل دولار ممسوكٍ فيها؟
د- تقييم الوضع السوقي:
- كم تبلغ قيمة الشركة؟
- هل يمكن شراؤها بتخفيض معتبر؟

إنّ تجربة التقييم المبيّنة في هذه المقالة تتناول المرتكزات في الجانب السوقيّ، و لا يمكن تعميمها على أيّ شركةٍ أخرى ما لم تكن الشركة المعنية ملبّيةً للمتطلبات الأخرى النوعية و الكمية.

و ينبغي التنويه هنا إلى أنّ بافيت يشدّد على قيام المستثمر بما عليه من واجب الإعداد و البحث الذي يتطلّب أكثر من مجرّد تجميع معطيات المحاسبة الماضية و إسقاطها على النموذج المعروض.

و كثيراً ما نقل عن بافيت قوله إنّ جزءاً رئيساً من واجب التحضير و الدراسة الذي يقوم به كمستثمر هو القراءة، قراءة الكتب و الصحف، و التقارير السنوية للشركة المستهدفة و لمنافسيها. إن قراءة التقارير السنوية قراءةً متعمّقة تسير بالمرء مراحل مهمّةً في طريق الإجابة على التساؤلات المحدّدة المستقصية لجوانب تقييم الشركة، و تقييم إدارتها.

ما العمل! كثيرٌ جداً من الأرقام و قليل جداً من الوقت:
حسناً يا سيدي، ها قد قرأت التقارير السنوية و تكدّست أمامك حشودٌ من الأرقام التي لا تدري ماذا تأخذ منها و ماذا تدع! أيّ هذه النتائج مهمّ؟ أيّها جوهريّ لا بد منه؟ أيّها يمكن إهماله؟ في الحقيقة، يمكن القول بأن كلاً من هذه الأرقام المبيّنة يمكن أن يكون مفيداً، و ذلك لأسباب عديدة متنوّعة.

لتقدير القيمة الجوهرية للشركة intrinsic value، يسعى بافيت إلى تقرير عائد حقوق المساهمين المتوقّع (ROE) ، و معدّل نموّ القيمة الدفترية (BV) للسهم باستخدام المعطيات المحاسبية التالية:

الإيرادات revenue، صافي الربح net income، القيمة الدفترية لحقوق المساهمين، العائد على السهم(EPS)، الربح الموزّع لكل سهم dividends per share، إجمالي عدد الأسهم الصادرة و المدفوعة total shares outstanding. و تفيد في العملية أيضاً نسب السعر على الأرباح P/E و لكنّها لا تذكر في التقارير السنوية عادةً.

و اثنان من أفضل المصادر للحصول على المعلومات السابقة و غيرها من أجل عملية تقييم الشركات (الأمريكية خصوصاً) هما: مسح فاليو لاين إنفستمنت Value Line Investment Survey ، و تقارير الأسهم الصادرة عن مؤسسة ستاندرد آند بور Standard and Poor"s stock reports.

(يمكنك تقليد و تعديل طريقة هذه المواقع من أجل تعيين نطاق البحث و استعراض معطيات الشركات غير المدرجة فيها، أو يمكن التفتيش في المواقع الشبيهة التي تغطي الشركات التي يهتم المستثمر بها).

تقدير العائدات المستقبلية المتوقعة لاستثمار معين:
في نهاية تجربة التقييم سوف نتوصّل إلى تقدير القيمة الدفترية لحقوق المساهمين بعد عشر سنوات -و كذلك يمكن استخدام المعطيات و العملية لتقييم استثمارات ذات مدىً زمني أقصر- و سوف نستخدم النتيجة كأساس لحساب معدّل العائد على سهم الشركة. يُذكر عن بافيت أنّه يستخدم عتبةً معدّل عائدية قدرها 15% و أي شيء يقل عنها يعتبر غير مقبول.

للتوصّل إلى ركيزة التقييم المذكورة ينبغي اتباع خطواتٍ عدّة تم شرحها بالتفصيل في كتب الباحثة ماري بافيت (كنّة وارن بافيت سابقاً).

و في السطور التالية سنعرض خلاصة هذه الخطوات بالإضافة إلى تعديلاتٍ أدخلتها بنفسي لجعل التحليل أكثر تماسكاً.

سوف نستخدم مؤسسة إيتون Eaton Corporation كعيّنة في تطبيق تحليلنا و ذلك لأن وارن بافيت استثمر أكثر من مئة مليون دولار في هذه الشركة المتفرّعة النشاطات في حقل إدارة الطاقة.

- الخطوة الأولى: تجميع المعلومات الأوّليّة و تكوين الجدول الأساسي:
في جدول نموذج التقييم المرفق فإنّ معطيات المحاسبة الماضية الخاص بشركة إيتون تُدرج في الصفوف ( 11 حتى 19). و أمّا الصفوف من 11 إلى 16 فتحتوي المتغيّرات التي استخدمتها ماري بافيت في كتبها عن أساليب بافيت الخاصة. و في العمود N و العمود O تُحسب نسب النمو السنوي و التراكمي لكلّ متغيّر.

و تستخدم بقية المعطيات من أجل التحقّق والضبط. مثلاً: إن كانَ نموُّ (العائد على السهم EPS) أكثر من نموّ الإيرادات revenues والربح الصافي net income فإنّ ذلك يشير إلى احتمال أن تكون إدارة الشركة تسرّع نموّ عائدية أسهمها من خلال إعادة شراء الأسهم.

في حين أنّ المعدّل السنوي لنمو العائد على السهم EPS (الذي يساوي 11.03 بالمئة) لدى شركة ETN يتجاوز نموّ إيراداتها (الذي يساوي 8.87 بالمئة) فإنّه يبقى أقلّ من معدّل نمو الربح الصافي (الذي يبلغ 12.25 بالمئة).

و يعني هذا أن الشركة كانت تصدر الأسهم طوال السنوات العشر الماضية، و يتعزّز هذا الاستنتاج بملاحظة رقم النمو الإجمالي لعدد الأسهم المملوكة من قبل مستثمرين (15.06 بالمئة) في الخليّة o14.

علاقةٌ أخرى ينبغي الانتباه لها هي تلك القائمة بين نمو الإيرادات و نمو الربح الصافي.

لدى شركة ETN كان نمو الربح يتقدّم على نموّ الإيرادات بمعدّل يبلغ نحو 3.38 بالمئة سنوياً، أو فلنقل أكثر من 85 بالمئة خلال فترة السنوات العشر. من غير المحتمل استمرار هذه العلاقة على هذا النحو، فبما أنّ تقليص النفقات له حدود لا يمكن تجاوزها بأي حال فإنّ معدّلات النموّ للمتغيّرين المذكورين لا بدّ من أن تتقارب مع مرور الوقت.

و يوجّه بافيت انتباهه أيضاً إلى مراقبة العلاقة بين معدّل نمو حقوق المساهمين Shareholder’s Equity و معدّل نمو العائد على السهم EPS. إنّ نموَّ العائد على السهم ينبغي أن يكون أكبر من نموّ حقوق المساهمين و إلاّ فإنّ عائد الملكية المتزايد incremental return on equity سيكون متراجعاً، و هذا مؤشّر سلبي يستبعد الشركة عن منصة الترشيح كموضع استثمار ملائم.

في مثال شركة ETN المعروض في هذه المقالة كانت نسب نموّ المتغيرات السابقة متساويةً تقريباً.

الخطوة الثانية: حساب غلّة الدفتر:
يمكن تعريف غلّة الدفتر (book yield) ببساطة على أنّها ناتج قسمة العائد على السهم EPS على القيمة الدفترية للسهم Book value ، كما هو مبين في الصف 24 في الجدول المرفق. و خلافاً لذلك يمكننا أيضاً أن نحسب عائدية حقوق المساهمين ROE من خلال تقسيم الربح الصافي على إجمالي حقوق المساهمين كما هو مبين في الصف 25.

إن الفروق البسيطة الملاحظة في بعض السنوات يرجع سببها على الأغلب إلى خطوات التقريب rounding (زيادة او إنقاص الأرقام ذات الفواصل وصولاً إلى أقرب رقم صحيح) الداخلة على معطيات المحاسبة و على القيم المحسوبة للسهم الواحد per share values.

و كذلك نحسب نسبة التوزيعات المدفوعة سنوياً dividend payout ratio (توزيعات السهم مقسومةً على عائد السهم EPS) والنسب المتوسطة خلال السنوات العشر للمتغيرات الثلاثة.

عزيزي القارئ: في العدد القادم نتابع معكم بقية الخطوات بدءاً من الثالثة "تقدير القيمة الدفترية المستقبلية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gogeta
-----
-----
avatar

عدد المساهمات : 1219
نقاط : 4429
التقيم : 3
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: سبع خطواتٍ في ضمان النجاح الاستثماري البعيد المدى   الجمعة أكتوبر 16, 2009 6:07 am

شكرا جزيلا لك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محامي المنتدى
_______
_______
avatar

عدد المساهمات : 2265
نقاط : 6929
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: سبع خطواتٍ في ضمان النجاح الاستثماري البعيد المدى   الجمعة أكتوبر 16, 2009 6:35 am

شكرا للمرور العطر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع خطواتٍ في ضمان النجاح الاستثماري البعيد المدى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عراق الاحبة :: ***المنتديات العامة*** :: المنتدى العام-
انتقل الى: