منتدى عراق الاحبة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى لكل ما يخطرببالك رياضة شعر علوم ترفيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن مسلسل المختار الثقفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحساس
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات : 659
نقاط : 3812
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 20
الموقع : 0000000000000000000000000000000

مُساهمةموضوع: تقرير عن مسلسل المختار الثقفي   الإثنين يناير 07, 2013 1:07 am





خلال حفل لتكريم فريق عمل وابطال المسلسل التاريخي 'المختار الثقفي' اقيم في القاعة الكبرى لكلية الطب بجامعة طهران ، كشف مخرج وكاتب سيناريو المسلسل داوود مير باقري للجماهير عن امور وخفايا متعلقة بهذا المسلسل.

* فريبرز عرب نيا كان الخيار الثالث أمامي
قال مير باقري بأن الممثل القدير فريبرز عرب نيا الذي ادى بإتقان شخصية المختار ، كان الخيار ا
لثالث بالنسبة لي لتجسيد الدور المناط به , وكان الممثل القدير جمشيد هاشم بور ، هو الخيار الأول الذي كان مطروحاً ، وكان قد كتب السيناريو بما يتناسب مع شخصيته إلا ان هاشم بور عندما شاهد السيناريو وحجم العمل الموكول اليه والمتمثل بتأدية دور هذه الشخصية العظيمة صرف النظر عن الموضوع ، معتبراً أن هذا الدور من الصعوبة بمكان أن يؤديه هو ، نظراً لكبر سنه رغم خبرته الطويلة في العمل السينمائي ، وعندما قدم اليه عرب نيا ، قدم بمفهوم جديد وبمجرد رؤيته له طلب منه اجراء اختبار سريع يتقمص فيه دور المختار فكان رائعاً جداً وايقن بأنه الشخصية المثالية لتأدية هذا الدور.

** التشابه بين احداث الثورة الاسلامية وثورة المختار من العوامل التي دفعتني للإقدام على هذا العمل.
قال مير باقري بأن التشابه بين احداث الثورة الاسلامية وثورة المختار من أهم العوامل التي دفعته للإقدام على هذا العمل وكذلك شخصية المختار التي تجسد شخصية نموذجية للقائد والسياسي والمحارب وهو الامر الذي حببه في هذه الشخصية بالرغم من أنه استمر في كتابة السيناريو لمدة عشر سنوات إلا أن تقديم مثل هذه الشخصية للجمهور يستحق كل هذا العناء.

* يمكن مقارنة مسلسل المختار الثقفي بالاعمال الهوليوودية
واضاف مير باقري بأن مسلسل المختار الثقفي من المتانة والاتقان بحيث يمكن مقارنته مع الاعمال التاريخية التي تنتجها هوليوود ، حيث يحتوي مسلسل المختار على بعض المشاهد التي لا يمكن أن تصنع في العالم الثالث بسبب ضعف الامكانات ، وكمثال على ذلك اشار باقري الى مشهد 'واقعة كربلاء' الذي كان من أصعب المشاهد في المسلسل.

* احداث مثير ة بعد الحلقة الـ 32
واضاف مير باقري متحدثاً عن نفسه بأنه عندما يشاهد حلقات المختار يشعر وكانه يشاهد هذه المشاهد لأول مرة ، موضحا بأن المتابعين سيشهدون احداثاً دراماتيكية بعد الحلقة الـ 32 حيث ستعرض الأبعاد التاريخية المترتبة على واقعة كربلاء وتصل الاحداث الى اوج اثارتها.


* علم ثورة المختار في الحلقة الاخيرة
كشف مير باقري بأن علم ثورة المختار سيظهر في الحلقة الاخيرة ، فسيكون منصوباً على قبر اولاد وزوجة 'كيان' وكذلك عندما يدخل المختار الى قصر الكوفة سيشاهد الجمهور علماً يرفرف ذا ثلاثة ألوان الاخضر والابيض والاحمر ، وقال مير باقري أن بعض الوثائق التاريخية تشير الى أن علم ايران الحالي متأئر بعلم ثورة المختار لأن اسرة كيان (زوجته واولاده) التي كان العلم منصوباً على قبرهم ، هي اسرة ايرانية وقد استشهدوا جميعاً في ثورة المختار.

* رستم من الاساطير الايرانية
وحول النقد الذي وجه للمسلسل حول استخدام اسم 'رستم' في المسلسل بإعتبار أن الاسم لم يظهر الا في زمن الفردوسي اي بعد المختار بثلاثة قرون ، قال مير باقري بأن 'رستم' كان ضمن الشخصيات الاسطورية ثم قام فردوسي بجمعها في الشاهنامة وهو اسم مستخدم في المجتمع الايراني.







أهل العلم والفن يكرمون المختار




حظي فريق عمل المسلسل التاريخي " المختار الثقفي " ( مختار نامه ) بتكريم وتقدير من قبل المؤسسات العلمية والثقافية في ايران تقديراً للعمل الفني الرائع والمتقن الذي قدمه ابطال المسلسل والفرق الفنية الاخرى في الاخراج والانتاج والتصوير والمونتاج وغيرها .

وكان قد اقيم في الصالة العلمية لكلية الطب بجامعة طهران حفل تكريم لفناني و فنيي مسلسل المختار الثقفي فضلا عن كافة المساهمين في انجاح هذا العمل الدرامي الرائع حيث حضر التكريم نائب شؤون الطلاب بكلية الطب الدكتور مصطفى محقق ورئيس مركز الثقافة والفنون بالعاصمة طهران السيد امير خوراكيان ، كما حضر ابرز ابطال مسلسل المختار وهم جاله علو، محمد فيلي ، انوشيروان ارجمند ، نسرين مقانلو ، فريبا كوثري ، ماه جهره خليلي ، محمد صادقي ، حبيب دهقان نسب ، رضا رويكري ، عظيم جوانروح ، سيدحسن ميرباقري ، يعقوب غفاري ، محمود فلاح و داوود ميرباقري الذين استلموا هداياهم التقديرية من قبل اللجنة المنظمة للحفل و ذلك وسط غياب نجم المسلسل فريبرز عرب نيا بدور المختار.

يذكر بأن المسلسل التاريخي المختار الثقفي، يتناول قصة الثائر الشجاع " المختار بن عبيد الثقفي " الذي ثأر منتقماً لمقتل الامام الحسين عليه السلام في واقعة الطف عام 61 للهجرة ،و قد حقق المسلسل نجاحاً غير مسبوق بالرغم من أن عرضه على القنوات الايرانية لم ينته بعد ، ومما ساعد على انتشاره واتساع دائرة مشاهديه ترجمته الى اللغة العربية وعرضه على قناة الدراما الايرانية ( اي فيلم ) حتى يتسنى للمشاهد العربي متابعة احداث المسلسل .

وكانت مراسم الافتتاح قد بدأت بتلاوة ايات من الذكر الحكيم تلى ذلك موسيقى مقدمة مسلسل المختار واختتم التكريم ايضاً كما بداً بتلاوة ايات من القران الكريم ثم موسيقى ختام المسلسل .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن مسلسل المختار الثقفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عراق الاحبة :: ****السينما والفن**** :: منتدى الافلام والمسلسلات العربية-
انتقل الى: